التخطي إلى المحتوى
مئات القتلى في زلزال مدمر يهز “نيبال”

بوابة حضرموت / وكالات 

 

20150425T100338-1429952620042919300

 

ارتفع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب نيبال اليوم (السبت)، إلى 449 شخصا معظمهم من وادي كاتمندو، حسبما أفاد نائب المفتش العام في الشرطة كمال سينغ بام “عدد القتلى حتى الآن هو 449”.

 

وبلغت قوة الزلزال 7,9 درجات، حسبما أعلن المعهد الأميركي للجيوفيزياء، بينما شعر سكان المنطقة الواقعة في الهيمالايا وأجزاء في الهند وبنغلادش بالهزة الأرضية القوية. ووقع الزلزال على بعد 81 كلم شمال غرب كاتماندو عند الساعة 06,11 تغ. وأدى إلى انهيار برج دارهرا التاريخي في كاتماندو، ولقي عدد من الاشخاص حتفهم في المكان. وأكد مصور لوكالة الصحافة الفرنسية في المكان، إخراج نحو 10 جثث من حطام البرج في وسط كاتماندو، فيما ذكرت وسائل إعلام نيبالية أن «50 شخصا على الأقل محاصرون بداخله».

 

يذكر أنّ البرج بني عام 1832 كان مفتوحا للجماهير خلال السنوات العشر الماضية وبه شرفة للزوار في الطابق الثامن.

 

 

وقال شاهد من رويترز إنه جرى انتشال جثة من البرج وهناك جثة ثانية ملقاة في الشارع.

وسارع السكان إلى الفرار من منازلهم تفاديا لانهيار الجدران حولهم. كما قال مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية “انهارت جدران المنازل حولي. العائلات جميعها خرجت إلى ساحات منازلها. الهزة لا تزال مستمرة”.

 

وكان المعهد الاميركي للجيوفيزياء أعلن في بادئ الامر إن قوة الزلزال بلغت 7,5 درجات؛ ولكن تبين لاحقا أنها 7,9 ردجات وبعمق 15 كيلومترا. ووقع الزلزال على بعد 68 كيلومترا شرق مدينة بوخارا السياحية.

 

 

كما أفاد شهود عيان وتقارير إعلامية أن الهزة الناتجة عن الزلزال استمرت بين 30 ثانية ودقيقتين، وشعر بها السكان على طول الحدود مع الهند وحتى العاصمة نيودلهي.

من جهّته كتب رئيس الحكومة الهندي ناريندرا مودي على موقع فيسبوك “نحن في طريقنا للحصول على معلومات أكثر ونعمل للوصول إلى المتضريين هنا وفي النيبال”.

 

 

ونقل مراسل للصحافة الفرنسية أنه جرى اخلاء مكتب الوكالة مرتين في نيودلهي بعد الزلزال.

من ناحية اخرى أفاد لاكسمان سينغ راثور المدير العام لقطاع الارصاد الهندي، للصحافيين أن “مناطق شمال الهند كافة شعرت بقوة الزلزال إضافة إلى هزات أرضية قوية في أتر برديش وبيهار شرقا فضلا عن ولاية سيكيم في بنغال الغربية على سفوح الهيمالايا”. مشيرا إلى أنه تم رصد هزة ثانية من 6,6 درجات بعد 22 دقيقة من الزلزال وتركزت في المنطقة ذاتها. كما حذر من حصول هزات ارتدادية.

 

 

وتابع أن “الضرر المحتمل من زلازل تتعدى شدتها الـ7 درجات مرتفع جدا”، مشيرا إلى أنّ “الهزات الارضية استمرت فترات مختلفة بحسب المناطق، حتى أنها استمرت بين 50 و55 ثانية في دلهي”.

 

 

وقد شعر السكان في مناطق واسعة من بنغلادش بالزلزال، ما أثار الرعب في العاصمة دكا وفر المواطنون إلى الشوارع.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *