التخطي إلى المحتوى
مندوب اليمن في مجلس الأمن يستهجن تصريحات بن عمر

570749-securitycouncil

 

بوابه حضرموت / الشرق الاوسط

 

 

استهجن المندوب الدائم لليمن في مجلس الأمن السفير خالد اليماني، حديث جمال بن عمر المبعوث الدولي السابق إلى اليمن، بأنه كان على وشك إنجاز اتفاق وشيك قبل بدء عملية “عاصفة الحزم” التي قادتها المملكة العربية السعودية لإعادة الشرعية للبلاد.فيما استغرب سفراء عدة دول تصريحات بن عمر.

 
جاء ذلك خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي عقدت، صباح اليوم (الاثنين)، حول نزاع اليمن جرى الاستماع خلالها لتقرير أخير للوسيط السابق جمال بنعمر.

 
واستقال الدبلوماسي المغربي البالغ 58 عاما، من مهامه في منتصف أبريل (نيسان) الحالي، بعد ان فشل في مساعيه للتوسط في أزمة اليمن، حيث يواصل المتمردون الحوثيون هجومهم.

 
وانهارت محادثات السلام عندما سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء ثم واصلوا تقدمهم الى عدن جنوب البلاد، ما أجبر الرئيس عبدربه منصور هادي للجوء الى الرياض.

 
ويحل محل بنعمر الدبلوماسي الموريتاني اسماعيل ولد شيخ احمد البالغ 55 عاما، وكان منسق الشؤون الانسانية لدى الامم المتحدة في اليمن بين 2012 و2014.

 
وتسعى الأمم المتحدة الى إنعاش مفاوضات السلام، لكنها تواجه عقبات كثيرة. في البدء على أطراف الاتفاق على مكان يستضيف المفاوضات.

 
وكان تحالف بقيادة السعودية بدأ في 26 مارس (آذار) شن غارات جوية ضد المتمردين في اليمن لاعادة الشرعية في البلاد.

 
ورغم إعلان الرياض الثلاثاء انتهاء المرحلة المكثفة من عمليتها “عاصفة الحزم” التي بدأتها قبل شهر، واصل التحالف العربي غاراته على مواقع الحوثيين وحلفائهم.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *