التخطي إلى المحتوى
منتدى القرن بسيئون يستعرض حياة الشاعر سالم شيخ السقاف ( الفيرة )

بوابة حضرموت / خاص

228

 

استضاف منتدى القرن الثقافي الاجتماعي في جلسته ال( 17 ) المؤرخ جعفر محمد السقاف قدم خلالها حياة الشاعر سالم شيخ السقاف ( الفيرة ) ونماذج من شعره .

وقال المؤرخ السقاف ان الشاعر الفيره الذي ولد من ابوين كريمين سكن سيئون بساحة طه مع ابويه ثم سافر الى سنغافورة وبقى فيها سبع سنوات . مشيرا الى ان ابرز اهتمامته كانت في السياحة المتمثلة في الزيارات الدينية التي تميزت بها مدن وقرى وادي حضرموت كزيارة قيدون التي يصحب الشاعر معه اليها عدد من المغنيين امثال صالح فارس وسالم محفوظ خباه كما يجلب معه منها العسل وبعض الاغنام التي اشتهر بتربيتها .

كما تطرق الى اشعاره التي كانت على الحان الدان الحضرمي والمتميزة بذكر المكان الذي اقيمت فيه والتاريخ وكانت غنية بالحكم والامثال ، مستعرضا نماذج من قصائد الشاعر السقاف .

 

 

126

 

وذكر المؤرخ الى ان الفيرة الذي سكن في طرف سيئون الشرقي ( حي القرن ) حيث بنى له عدة بيوت بها واتخذ اصدقاءه بطرف المدينة الغربي ( السحيل ) كانت له اعمال في المجال الخيري والتكافل الاجتماعي حيث بنى مدرسة النهضة . متناولا عدد من الشعراء الذين عاصرهم ومن ابرزهم العيدروس وبن عامر وعمر عيظة وحداد بن حسين الكاف .68

وكان المؤرخ السقاف استهل الجلسة بنبذه عن حي القرن الذي يعتبر الشاعر احد ساكنية بتميزة بوجود اثار قديمة كحصن الفلس و ساقية جثيمة ، متناول تميز الشعر الشعبي الذي ابدع فيه الفيره عن الشعر الفصيح من حيث خلوه من وصف الخمر وكذا نظيف وخالي من وصف للسلوكيات السلبية بالاضافة الى تسجيله وتوثيقة للحركات الوطنية والحوادث التي جرت بالبلاد وكل ما يتعلق بالحرفين ( كالمرهى والسناوة والمدومة ).

 

513

 

 

وتوفي الشاعر السقاف بعد المجاعة أي بعد الحرب العالمية الثانية .

كما تطرق للبدايات الاولى لساكني الحي الذين كانو يعملون في الزراعة في السابق واليوم ابناءهم تعلموا واصبح منهم الطبيب والمعلم والمهندس بل والطيار ايضا . مستعرضا عدد من الشخصيات الاجتماعية التي كان لها الفضل بعد الله في نهضة الحي امثال الاستاذ التربوي محمود صقران .315

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *