التخطي إلى المحتوى
ملخص يومي عن الوضع الميداني والانساني بعدن

 بوابة حضرموت / خاص 

15432-300x194_448x290

 

– شهدت جبهات عدن يوم الخميس تطورات ميدانية كبيرة , كان ابرزها التقدم الكبير الذي حققتة المقاومة الوطنية الجنوبية باتجاة مطار عدن الدولي وسيطرتها على اجزاء منة , واستعدادها لتطهيرة بالكامل من العصابات الاجرامية .

-الهيئة الإعلامية للمقاومة الوطنية الجنوبية تواصل تغطيتها للاحداث الميدانية والانسانية وتنشر لكم ملخص لاهم الاحداث في جبهات العاصمة عدن منذ الساعة 1 فجرا ليوم الخميس وحتى الساعة 1 فجرا ليوم الجمعة :
* *جبهة الممدارة – دار سعد :

– تجددت الاشتباكات بين المقاومة الجنوبية ومليشيات الحوثي الاجرامية , على اطراف جبهتي الممدارة ودار سعد ,تزامن مع ذلك تحليق مكثف لطيران قوات التحالف في سماء المدينتين واستهدافة المتواصل لمواقع الحوثين .

– منذ الساعات الاولى لفجر يوم الخميس شنت المقاومة الجنوبية هجمات عنيفة, على تعزيزات للمليشيات الحوثية تضم دبابات وسلاح عيار 23, حاولت التوغل باتجاه مصنع الشرا ب , الواقع بالقرب من احواش درهم على اطراف الممدارة , المقاومة, وبدعم جوي من طيران التحالف استطاعت ان تتصدى للتعزيزات ودمرت دبابة ,وسلاح عيار 23 ,وقتل وجرح العشرات من عناصر المليشيات المحتلة ,فيما لأذ البقية بالفرار.
المقاومة الجنوبية حققت تقدم واعادة تمركزها في اماكن متقدمة بعد دحر عناصر الحوثي منها , وتقوم بقصف مواقع المليشيات بالاسلحة الثقيلة بين الحين والاخر .

– هذا وقد شن طيران التحالف غارات متواصلة على مواقع الحوثيين في المزارع والاحواش الواقعة على الطريق المؤدي للمدينة الخضراء , وكر ومركز عمليات المليشيات الحوثية .

– وبالانتقال الى جبهة دار سعد التي لاتقل سخونة عن جبهة الممدارة ,فاصوات الانفجارات الناجمة من القصف العنيف المتواصل للطيران على المواقع و الفنادق التي يتمركز فيها الحوثين تدوي في المدينة .

-وتواصل المقاومة الجنوبية تصديها للتعزيزات القادمة باتجاه المدينة ,حيث دمرت عدد من المركبات العسكرية وقتل وأسر عدد كبير من عناصر تلك المليشيات .

– خسائر المليشيات في هذه الجبهتين ارتفعت بعد اشتداد المقاومة في الايام القلية الماضية ,حيث حررت المقاومة معظم المديريتن ,ولم يعد اي تواجد للمليشيات الحوثية الا في الاطراف ,وهناك بعض القناصة المتمركزين في بعض البنايات المرتفعة .

** جبهات – خور مكسر- كريتر :

– لاتزال مدينة خور مكسر صامدة صمود الجبال ,ولازال ابطال المقاومة الجنوبية يواجهون المليشيات المحتلة التي باتت شبة منهارة بكل بسالة , خاصة بعد التقدم الكبير لابطال المقاومة من اتجاة المنصورة .
وتمكنهم من الوصول الى مشارف المطار, وسيطرتهم على اجزاء منة والبداء بعملة تطهيرة بالكامل ….

– المليشيات الحوثية فقدت احد ابرز قادتها الميدانين في معركة المطار , ويدعى هاشم القحوم وقتل وجرح العشرات من عناصرها, وتم السيطرة على دبابات واسلحة كانت بحوزتها ,
وقد تراجعت بعض قواتها الى جزيرة العمال , حيث تقوم بقصف عشوائي باستخدام الاسلاحة الثقيلة على منازل المدنين .

– من جانب اخر شن طيران التحالف يوم الخميس غارات عنيفة على مواقع مختلفة في خور مكسر بينها المطار, وفندق عدن وعدد من المواقع على الخط الساحلي ,كما استهدف رتل من التعزيزات القادمة من العلم وكانت تهدف للدخول لمدينة خور مكسر .
-وقد اعلنت المقاومة الجنوبية مساء الخميس هدنة يوم الجمعة ولمدة ساعتين من 8-10 تلبية لطلب من الصليب الاحمر من اجل انتشال الجثث من الشوارع واتاحة الفرصة للمدنين الراغبين بالنزوح من المدينة .

– جبهة كريتر هي ايضاً دارت فيها مواجهات عنيفة بين ابطال المقاومة الجنوبية ومليشيات الحوثي وتحديدأ في حي القطيع ,اذ شنت المقاومة هجوم عنيف على تجمع للحوثين وتم قتل مايزيد عن 10 عناصر وجرح 15 ,وارتقى الى جوار ربة احد ابطال المقاومة وبدعى محمد المصعبين .

– فيما شن طيران التحالف وعلى مدار اليوم غارات عنيفة على تجمعات الحوثين في اماكن مختلفة من المدينة .

** جبهات المعلا -التواهي :

– تواصل المقاومة الجنوبية التقدم في الجبهتين, حيث شنت اليوم هجمات متفرقة على تجمعات الحوثيين, واستطاعت ان تحرر كلية الهندسة وعدد من الاماكن المحيطة بها .

– وقد ردت مليشيات الحوثي على تلك الهجمات بقصف عشوائي استهدف منازل المدنين ,ادئ لخسائر مادية ,ولم يبلغ عن اي خسائر بشرية, في حين تكبدت المليشيات خسائر فادحة مادية وبشرية حيث دمرت دبابتين وقتل وجرح عدد من عناصرها .

– وفي نفس السياق شنت طائرات التحالف مساء الخميس هجمات عنيفة على تجمعات الحوثيين في جولة الكهرباء ,وبالقرب من الميناء ومواقع اخرى يتمركزون فيها ….

** جبهة البريقة :

– لا تزال مديرية البريقة هي الجبهة الأكثر امان وتأميناً وهي الجبهة الصامدة العصية على الانكسار، وهي الجبهة التي تدعم جبهات المقاومة الأخرى بالعدة والعتاد والرجال لا سيما في العاصمة عدن ..

– فبالنسبة للوضع الميداني لاتزال جبهة عمران هي المشتعلة حيث تشدد المقاومة الجنوبية الحصار على العدو الذي يحاول منذ أيام التسلل إلى المنطقة ولكن دون جدوى ..
وكذا حاولت مليشيا الغزو والعدوان الحوافيش التسلل يوم الخميس من ناحية الخبوت المودية إلى البريقة وتحديداً من ناحية مصنع الحديد حيث تسلل إلى قرب مصنع ” الاندومي ” استطلاع للعدو ولكن رجال المقاومة المجاهدون المرابطون هناك لهم بالمرصاد وامطروا استطلاع العدو بالنيران وهو ما جعلهم يفروا إلى جهة غير معلومة ..
وكذا الكثير من شباب المقاومة بالبريقة مشاركون بكل الجبهات لاسيما في فك الحصار عن مدينة خور مكسر ..

*الوضع الانساني :

– يضل الوضع الانساني يزداد سوء ,فالنزوح مستمر ,وانعدام المواد التموينية والمشتقات النفطية ,وانقطاع للكهرباء والاتصالات..
– التواهي والمعلاء وكريتر وخور مكسر تعاني هي الاكثر ضرراُ بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن سكانها منذ اسابيع .
– اما البريقة فلا تزال المدينة تستقبل النازحين من أبناء خورمكسر والمعلا وكريتر وكذا أبناء منطقة عمران، وتتواجد عشرات الأسر التي تعاني معاناة إنسانية صعبة .. في عددا من الأماكن هناك التي خصصت للنازحين منها مدارس وبيوت، وتوفر لهم قيادة الجبهة كل ما يلزم وبحسب الامكانيات ..
ومن جهة أخرى مستشفى المصافي يستقبل الجرحى الذين يسعفون إليه وتقدم لهم الاسعافات الأولية والعلاجات الموجودة مجاناً ..

 

 

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *